Friday, March 13, 2009

القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية لـعام 2009


عقدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" احتفالية أول أمس الأثنين لاختيار مدينة القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2009.
وفي ساحة جامع عقبة بن نافع، الذي يوصف بالجامع الأعظم في القيروان، أدلى الشيخ خلال الاحتفال أمس بتصريح لفضائية الزيتونة للقرآن الكريم وفضائية "تونس 7" الرسمية، ركز فيه على أهمية المدينة كعاصمة للثقافة الإسلامية
وعلى الأدوار التاريخية التي لعبتها منذ تأسيسها على يد عقبة بن نافع.
بينما ركزت أغلب كلمات المشاركين الآخرين في الاحتفال على ما وصفوه بـ"دور الحكومة التونسية في رعاية الإسلام وأهله".
وتقع مدينة القيروان على بعد 160 كم تقريبا من العاصمة
واكتسبت أهميتها التاريخية من الدور الذي لعبته في الفتوحات الإسلامية.
ويعود تأسيس المدينة إلى عام 50 هجرية على يد عقبة بن نافع، الذي أرادها أن تكون سكنا وقيروانا -أي حصنا– للفاتحين كما جاء في الخطبة التي ألقاها بهذه المناسبة.
وأول ما بني في المدينة هو المسجد الجامع، الذي تحول في بضع سنين إلى أول جامعة إسلامية تدرّس فيها جميع الاختصاصات من الفقه واللغة إلى الطب وعلم الفلك.
ومن أعلام القيروان الإمام سحنون، وابن رشيق القيرواني، وابن شرف، وأسد بن الفرات، وابن الجزار، وغيرهم كثير.
وظلت القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية، ووجهة تشد إليها الرحال من المغرب إلى الأندلس
حتى زحف بنو هلال على المدينة ودمروها عام 439هـ؛ لينتقل بعدها مركز الثقل العلمي والسياسي في البلد من القيروان إلى تونس
ومن جامع عقبة إلى جامعة الزيتونة المعمورة

نفاذ جميع تذاكر حفلات مايكل جاكسون المنتظرة بلندن


أعلن منظمو حفلات يوم الجمعة أن تذاكر 50 حفلة لنجم موسيقى البوب الامريكي العائد مايكل جاكسون في لندن والتي من المقرر أن تبدأ في الثامن من يوليو تموز المقبل بيعت بالكامل بعد قرابة خمس ساعات فقط من فتح منافذ البيع.
وكان جاكسون البالغ من العمر 50 عاما أعلن الاسبوع الماضي أنه سيعود لتنظيم حفلات بعد غياب 12 عاما رغم أن عدد الحفلات في باديء الامر كان عشرة فقط في ساحة (اوه 2 ارينا) بالعاصمة البريطانية.
ولكن تم زيادة عدد الحفلات الى خمسين على ان تنتهي في الرابع والعشرين من فبراير شباط 2010.
وبيعت مئات الاف التذاكر لجماهير حجزوا اماكنهم في وقت سابق من الاسبوع. وقبيل فتح منافذ البيع رسميا يوم الجمعة اصطف المئات من الناس امام ساحة اوه تو ارينا لضمان الحصول على تذكرة في الحفلات التي طال انتظارها.
وعسكر العديد منهم منذ الليل للحصول على تذكرة.
وابتعد جاكسون عن الاضواء منذ تبرئته في قضية التعدي على طفل في عام 2005 ولم يصدر أي ألبومات غنائية جديدة منذ البومه انفينسبل عام 2001 (أي الذي لا يقهر).
ولكن جاكسون لا يزال "ملك البوب" بالنسبة لاعداد غفيرة من الجماهير رغم سلوكه ومظهره الغريبين. ووصلت مبيعات البوماته الى 750 مليون نسخة وحصل على 13 جائزة ويعتبر واحدا من اشهر مغني البوب على الاطلاق