Monday, March 16, 2009

مصر تفتح الهرم المائل لسنفرو للجمهور


تفتح مصر للجمهور خلال الاشهر القادمة الهرم المائل الذي يحمل اسم الملك سنفرو مؤسس الاسرة الفرعونية الرابعة (نحو 2613-2494 قبل الميلاد).
ويقع الهرم بمنطقة دهشور الاثرية على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة.
وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ان سنفرو -وهو والد الملك خوفو صاحب الهرم الاكبر في الجيزة
- شيد "أول هرم متكامل العناصر المعمارية" ضمن هرمين بناهما في منطقة دهشور وان الجمهور والسائحين سيتمكنون خلال عام من رؤية الهرمين دون الدخول اليهما.
والهرم المائل الذي بني قبل نحو 4600 عام سمي بهذا الاسم نظرا لوجود تغيير في زاوية ميل حوافه الاربعة بعد مسافة من القاعدة.
وقال حواس "الهرم المائل ربما يفتح خلال شهر أو شهرين.
سيفتح للجمهور أولا" ضمن مشروع لتطوير منطقة دهشور الاثرية تبلغ المساهمة الدولية في تكلفته ثلاثة ملايين دولار.
وأضاف أن هرمي سنوسرت الثاني (نحو 1897-1878 قبل الميلاد) وأمنمحات الثالث (نحو 1842-1797 قبل الميلاد) سوف يفتحان للجمهور " خلال عام من الان

فيلم (سباق الى جبل السحر) على قمة ايرادات السينما الامريكية



تصدر الفيلم الجديد (سباق الى جبل السحر) Race to Witch Mountain ايرادات السينما في أمريكا الشمالية حيث حقق ابتداء من يوم الجمعة 25 مليون دولار.
وتدور احداث الفيلم حول خبير في الاجسام الطائرة القادمة من كواكب اخرى يتطوع لمساعدة سائق سيارة اجرة لحماية شقيقين لديهما قوى خارقة للطبيعة من قبضة منظمة تريد استخدام الاطفال في خططهم المشينة.
والفيلم من اخراج اندي فيكمان وبطولة دواين جونسون وانا صوفيا روب والكسندر لودويج وكارلا جوجينو وتوم ايفيريت سكوت وجاري مارشال وبيلي براون.